البحراوي نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عالم الاغانى

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصائح قيمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البحراوى
Admin
Admin
البحراوى


عدد الرسائل : 216
العمر : 35
البب : 0
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

نصائح قيمة Empty
مُساهمةموضوع: نصائح قيمة   نصائح قيمة I_icon_minitimeالأربعاء مايو 28, 2008 2:51 am

للعلامة الامام ابن قيم الجوزية كلام نفيس في كتابه الماتع : الفوائد :

1 ~ من لم ينتفع بعينه لم ينتفع باذنه .

2 ~ للعبد ستر بينه وبين الله ، وستر بينه وبين الناس ، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ،

هتك الستر الذي بينه وبين الناس .

3 ~ للعبد رب ملاقيه وبيت هو ساكنه ، فينبغي له ان يسترضي ربه قبل لقائه ويعمر بيته قبل

انتقاله اليه .

4 ~ اضاعة الوقت اشد من الموت ، لان اضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة ،

والموت يقطعك عن الدنيا واهلها .

5 ~ الدنيا من اولها الى آخرها لا تساوي غم ساعة ، فكيف بغم العمر .

6 ~ محبوب اليوم يعقبه المكروه غدا ، ومكروهاليوم يعقبه المحبوب غدا .

7 ~ اعظم الربح في الدنيا ان تشغل نفسك كل وقت بما هو اولى بها وانفع في معادها .

8 ~ كيف يكون عاقلا من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟

9 ~ يخرج العارف من الدنيا ولم يقضي وطره من شيئين : بكاؤه على نفسه ، وثناؤه على ربه

10 ~ المخلوق اذا خفته استوحشت منه وهربت منه ، والرب تعالى اذا خفته انست به

وقربت اليه .

11 ~ لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله سبحانه احبار اهل الكتاب ولو نفع العمل بلا اخلاص

لما ذم المنافقين .

12 ~ دافع الخطرة ، فان لم تفعل صارت فكرة . فدافع الفكرة ، فان لم تفعل صارت شهوة .

فحاربها ، فان لم تفعل صارت عزيمة وهمة ، فان لم تدافعها صارت فعلا ، فان لم تتداركه بضده صار عادة فيصعب عليك

الانتقال عنها .

13 ~ اشتر نفسك اليوم ، فان السوق قائمة ، والثمن موجود ، والبضائع رخيصة ، وسيأتي على تلك البضائع يوم لا تصل فيه الى قليل ولا كثير : { ذلك يوم التغابن } ( التغابن 9) { ويوم يعض الظالم على يديه } ( الفرقان 27 )

اذا انت لم ترحل بزاد من التقى *** وابصرت يوم الحشر من قد تزودا
ندمت على ان لا تكون كمثله *** وانك لم ترصد كما كان ارصدا

14 ~ العمل بغير اخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملا يثقله ولا ينفعه .

15 ~ اذا حملت على القلب هموم الدنيا واثقالها ، وتهاونت بأوراده التي هي قوته وحياته ، كنت كالمسافر الذي يحمل دابته فوق طاقتها ولا يوفيها علفها ، فما أسرع ما تقف به .
ومشتت العزمات ينفق عمره *** حيران لا ظفر ولا اخفاق
وقال آخر :
هل السائق العجلان يملك امره *** فما كل سير اليعملات وخيد
رويدا باخفاف المطي فانما *** تداس جباه تحتها وخدود

16 ~ من تلمح حلاوة العافية هانت عليه مرارة الصبر

17 ~ الغاية اول في التقدير ، آخر في الوجود ، مبدأ في العقل ، منتهى في منازل الوصول .

18 ~ ألفت عجز العادة ، فلو علت بك همتك رُبا المعالي لاحت لك أنوار العزائم .

19 ~ انما يتفاوت القوم بالهمم لا بالصور .
نزول همة الكساح *** دلاه في جب العذرة

20 ~ بينك وبين الفائزين جبل الهرم ، نزلوا بين يديه ونزلت خلفه ، فاطو فضل منزل ، تلحق بالقوم .

21 ~ الدنيا مضمار سباق ، وقد انعق الغبار وخفي السابق ، والناس في المضمار بين فارس وراجل واصحاب حمر معقرة .
سوف ترى اذا انجلى الغبار *** أفرس تحتك او حمار ؟

22 ~ في الطبع شره والحمية أوفق .

23 ~ لص الحرص لا يمشي الا في ظلام الهوى .

24 ~ حبة المشتهي تحت فخ التلف ، فتفكر الذبح وقد هان الصبر .

25 ~ قوة الطمع في بلوغ الامل توجب الاجتهاد في الطلب ، وشدة الحذر من فوت المأمول

26 ~ البخيل فقير لا يؤجر على فقره .

27 ~ الصبر على عطش الضر ، ولا الشرب من شرعة منَ.

28 ~ تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها .

29 ~ لا تسأل غير مولاك ، فسؤال العبد غير سيده تشنيع عليه .

30 ~ غرس الخلوة بثمر الانس .

~ اذا جن الليل تغالب النوم والسهر ، فالخوف والشوق في مقدم عسكر اليقظة ، والكسل والتواني في كتيبة الغفلة ، فاذا حمل العزم على الميمنة فانهزمت جنود التفريط ، فما بطلع الفجر الا وقد قسمت السهمان وبردت الغنيمة لاهلها .



31 ~ استوحش مما لا يدوم معك ، واستأنس بمن لا يفارقك .

32 ~ عزلة الجاهل فساد ، وأما عزلة العالم فمعها حذاؤها وسقاؤها .

33 ~ اذا اجتمع العقل واليقين في بيت العزلة ، واستحضر الفكر وجرت بينهم مناجاة :

أتاك حديث لا يمل سماعه *** شهي الينا نثره ونظامه
اذا ذكرته النفس زال عناؤها *** وزال عن القلب المعنى ظلامه

34 ~ اذا خرجت من عدوك لفظة سفه ، فلا تلحقها بمثلها تلقحها ، ونسل الخصام نسل مذموم .

35 ~ حميتك لنفسك أثر الجهل بها ، فلو عرفتها حق معرفتها أعنت الخصم عليها .

36 ~ اذا اقتدحت نار الانتقام من نار الغضب ، انتدأت بحراق القادح .

37 ~ اوثق غضبك بسلسلة الحلم ، فانه كلب ان أفلت أتلف .

38 ~ من سبقت له سابقة السعادة ، دل على الدليل قبل الطلب .

39 ~ اذا اراد القدر شخصا بذر في ارض قلبه بذر التوفيق ، ثم سقاه بماء الرغبة والرهبة ، ثم أقام عليه بأطوار المراقبة ، واستخدم له حارس العلم ، فاذا الزرع قائم على سوقه .

40 ~ اذا طلع نجم الهمة في ظلام ليل البطالة ، وردفه قمر العزيمة ، أشرقت ارض القلب بنور ربها .

42 ~ سفر الليل لا يطيقه الا مضمر المجاعة ، والنجائب في الاول ، وحاملات الزاد في الاخير .

43 ~ لا تسأم الوقوف على الباب ولو طردت ، ولا تقطع الاعتذار ولو رددت ،فان فتح الباب للمقبولين دونك فاهجم هجوم الكذابين وادخل دخول الطفيلية وابسك كف { وتصدق علينا } ( يوسف 88 )

44 ~ يا مستفتحا باب المعاش بغير اقليد ( مفتاح ) التقوى ، كيف توسع طريق الخطايا وتشكو ضيق الزرع .

45 ~ لو وقفت عند مراد التقوى لم يفتك مراد .

46 ~ المعاصي سد في باب الكسب ، ( وان العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه )
تالله ما جئتكم زائرا *** الا وجدت الارض تطوى لي
ولا انثنى عزمي عن بابكم *** الا عثرت باذيالي

47 ~ الارواح في الاشباح كالاطيارفي الابراج ، وليس ما أعد للاستفراخ كمن هيىء للسباق

48 ~ من اراد من العمال ان يعرف قدره عند السلطان فلينظر ماذا يرليه من العمل وبأيشغل يشغله .

49 ~ كن من ابناء الآخرة ولا تكن من ابناء الدنيا ، فان الوليد يتبع الام .

50 ~ الدنيا لا تساوي نقل اقدامك اليها فكيف تعدو خلفها .

51 ~ الدنيا مجاز والآخرة وطن ، والاوطار انما تطلب من الاوطان .



52 ~ التقوى ثلاث مراتب :
احداها : حمية القلب والجوارح عن الآثام والمحرمات .
الثانية :حميتها عن المكروهات .
الثالثة : الحمية عن الفضول وما لا يعني .
فالاولى تعطي العبد حياته .
والثانية تفيد صحته وقوته .
والثالثة تكسبه سروره وفرحه وبهجته .

غموض الحق حين تذب عنه *** يقلل ناصر الخصم المحق
تضل عن الدقيق فهوم قوم *** فتقضي للمجل *على المدق
بالله أبلغ ما أسعى وأدركه *** لا بي ولا بشفيع لي من الناس
اذا أيست وكاد اليأس يقطعني *** جاء الرجا مشرعا من جانب اليأس

53 ~ من خلقه الله للجنة لم تزل هداياها تأتيه من المكاره ، ومن خلقه الله للنار لم تزل هداياها تأتيه من الشهوات .

54 ~ لما طلب آدم الخلود في الجنة من جانب الشجرة عوقب بالخروج منها .
ولما طلب يوسف الخروج من السجن من جهة صاحب الرؤيا لبث فيها بضع سنين .

55 ~ اذا جرى على العبد مقدور يكرهه فله فيه ستة مشاهد : الاول : مشهد التوحيد ، وان الله هو الذي قدره وشاءه وخلقه ، وما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن .
الثاني : مشهد العدل ، وانه ماض فيه حكمه ، عدل فيه قضاؤه .
الثالث : مشهد الرحمة ، وان رحمته في هذا المقدور غالبة لغضبه وانتقامه ، ورحمة حشوه .
الرابع : مشهد الحكمة ، وان حكمته سبحانه اقتضت ذلك ، ولم يقدره سدى ولا قضاه عبثا .
الخامس : مشهد الحمد ، وان له سبحانه الحمد التام على ذلك من جميع وجوهه .
السادس : مشهد العبودية ، وانه عبد محض من كل وجه تجري عليه احكام سيده واقضيته بحكم كونه ملكه وعبده ، فيصرفه تحت احكامه القدرية كما يصرفه تحت احكامه الدينية ، فهو محل لجريان هذه الاحكام عليه .

56 ~ قلة التوفيق وفساد الرأي ، وخفاء الحق ، وفساد القلب ، وخمول الذكر ، واضاعة الوقت ، ونفرة الخلق ، والوحشة بين العبد وبين ربه ، ومنع اجابة الدعاء ، وقسوة القلب ، ومحق البركة في الرزق والعمر ، وحرمان العلم ، ولباس الذل ، واهانة العدو ، وضيق الصدر ، والابتلاء بقرناءالسوء الذين يفسدون القلب ويضيعون الوقت ، وطول الهم والغم ، وضنك المعيشة ، وكسف البال ... تتولد من المعصية والغفلة عن ذكر الله ، كما يتولد الزرع عن الماء ، والاحراق عن النار .
واضداد هذه تتولد عن الطاعة .


57 ~ من عظم وقار الله في قلبه ان يعصيه ، وقره الله في قلوب الخلق ان يذلوه .

58 ~ اذا علقت شروش ( جذور) المعرفة في ارض القلب ، نبتت فيه شجرة المحبة ، فاذا تمكنت وقويت أثمرت الطاعة ، فلا تزال الشجرة : { تؤتي أكلها كل حين باذن ربها }

59 ~ ارض الفطرة رحبة ( واسعة) قابلة لما يغرس فيها ، فان غرست شجرة الايمان والتقوى اورثت حلاوة الابد ، وان غرست شجرة الجهل والهوى فكل الثمر مر .

60 ~ ليس العجب من مملوك يتذلل لله ويتعبد له ولا يمل خدمته مع حاجته وفقره اليه ، وانما العجب من مالك يتحبب الى مملوكه بصنوف انعامه ويتودد اليه بانواع احسانه مع غناه عنه .
كفى بك عزا انك له عبد **** وكفى بك فخرا انه لك رب

61 ~ من عرف نفسه اشتغل باصلاحها عن عيوب الناس ، ومن عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه .

62 ~ انفع العمل ان تغيب فيه عن الناس بالاخلاص ، وعن نفسك بشهود المنة ، فلا ترى فيه نفسك ولا ترى الخلق .

63 ~ دخل الناس النار من ثلاثة ابواب :
1 ـ باب شبهة اورثت شكا في دين الله .
2 ـ باب شهوة اورثت تقديم الهوى على طاعته ومرضاته .
3 ـ باب غضب اورث العدوان على خلقه .

64 ~ اصول الخطايا كلها ثلاث :
1 ـ الكبر : وهو الذي أصار ابليس الى ما اصاره .
2 ـ الحرص : وهو الذي اخرج آدم من الجنة
3 ـ الحسد : وهو الذي جرأ أحد ابني آدم على أخيه .
فمن وقي شره هذه الثلاثة فقد وقى الشر . فالكفر من الكبر ، والمعاصي من الحرص ، والظلم من الحسد .


65 ~ اخسر الناس صفقة من اشتغل عن الله بنفسه ، بل اخسر منه من اشتغل عن نفسه بالناس .



[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elbahrawy.yoo7.com
 
نصائح قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البحراوي نت :: القسم الاسلامى :: القران الكريم-
انتقل الى: